(ملخص رسالة دکتوراة) دور الإعلام التلفزيوني في تنمية السياحة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون کلية الاعلام جامعة القاهرى

المستخلص

تتمثل مشکلة الدراسة في رصد وتحليل الدور الذي يقوم به المضمون السياحي المقدم في القنوات الفضائية العربية في تنمية السياحة العربية، وذلک من خلال دراسة الکيفية التي استثمرت بها الدول العربية القنوات الفضائية التابعة لها في تنمية السياحة العربية- العربية أو السياحة الداخلية فيها، وهو ما يمکن التعرف عليه من خلال تحليل مضمون المادة الإعلامية السياحية المقدَّمة في عينة من الفضائيات العربية "حکومية أو خاصة"، مع مراعاة اختيار نماذج من الدول العربية التي تمثل أسواقًا سياحية مختلفة وتنتمي إلى مناطق جغرافية متنوعة.
أهم نتائج الدراسة
1-   أوضحت الدراسة التحليلية اهتمام القنوات التلفزيونية الحکومية بعرض وتقديم المضامين السياحية ضمن خريطتها البرامجية أکثر من اهتمام القنوات التلفزيونية الخاصة بذلک، وهو ما يرجع إلى اهتمام القنوات التلفزيونية الحکومية - التابعة للدولة - بتنشيط السياحة وتنمية القطاع السياحي في دولها أکثر من اهتمام القنوات التلفزيونية الخاصة والتي يتجه لتحقيق الربح والفائدة الخاصة بها.
2-   اهتمت القنوات التلفزيونية الحکومية بعمل إدارة للبرامج الثقافية والسياحية يکون لها مدير عام ينفذ الخطة الموضوعة من قبل القناة للاهتمام بالسياحة والتي بدورها تنفذ الخطة التي وضعها "اتحاد الإذاعة والتلفزيون" لما يتعلق بمجال السياحة .
3-   تُفرض نسبة محددة لما يقدم من مضامين سياحية في کل قناة حکومية مصرية – يحددها "اتحاد الإذاعة والتلفزيون" - من خلال کتاب سنوي يوضح هذه النسب ونصيب کل قناة منها والدور المطلوب من هذه القناة، کما يوضح أيضاً کيف عملت کل قناة على تحقيق هذه النسب وتأدية ما حُدد لها من دَور. في حين لا يوجد هذا التحديد  في القنوات الخاصة المصرية والتي تُولِي اهتمامها وترکيزها الأکبر على برامج الهواء المباشر "برامج التوک شو Talk Show" لتحقيق الجماهيرية المطلوبة، وبالتالي يتم الترکيز على وجود مدير للبرامج الحوارية والإخبارية.
4-   جاءت أکثر الأسواق السياحية تمثيلاً وعرضاً في القنوات التلفزيونية – محل الدراسة- سواءً الحکومية أو الخاصة هو سوق الدول العربية نظراً لاهتمام هذه القنوات بالترويج للسياحة في دولها وعرض مضامين سياحية عنها وعن دول عربية أخرى .
5-   جمعت القنوات التلفزيونية – عينة الدراسة- في المضمون السياحي المقدم بين أهداف الإعلام السياحي المختلفة (المعرفية، والاتجاهية، والسلوکية) حيث تقديم المعلومات في الجانب السياحي مع رفع الوعي السياحي، إلى جانب التأثير في الاتجاه بشکل إيجابي لتکوين اتجاه محابي لمکانٍ ما أو لدولة ما مع الحث على اتخاذ قرار بالسفر إلى وجهة محددة، وهو ما يعد من المميزات حيث الجمع بين أکثر من هدف من أهداف الإعلام السياحي وهو ما يفترض أن يؤديه المضمون المقدَّم ليصبح من الإعلام الهادف المؤثر.
6-   اهتمت القنوات التلفزيونية – محل الدراسة - بدعم عناصر التنمية السياحية من خلال المضمون السياحي المقدَّم بها حيث رکزت القنوات على تقديم أکثر من عنصر من عناصر التنمية السياحية وخاصةً ما يتعلق بتوضيح عناصر الجذب السياحي، وهو ما يُعَدُّ الأساس لأي مضمون سياحيّ من حيث توضيح ما يتميز به أي مکان من مقومات وعوامل جذب سياحية، وذلک لتشجيع السائحين على زيارة هذا المکان، کما اهتم المضمون المقدم برفع الوعي السياحي لدى المواطنين وذلک لتوعيتهم بأهمية السياحة وأهمية معاملة السائحين معاملة طيبة واستقبالهم بحفاوة، في حين رکزت بعض المضامين على تقديم خطط التنمية السياحية والمشروعات الاستثمارية بالترکيز على ما تقوم به الدولة من خطط لتشجيع تنمية السياحة وما تقدمه لجذب المستثمرين العرب والأجانب لتشجيعهم على الاستثمار السياحي فيها. وأيضاً رکزت بعض المضامين الأخرى على مناقشة مشکلات وتحديات قطاع السياحة في دولةٍ ما، وذلک في محاولة لحل هذه المشکلات والتغلب عليها وعلى ما يواجه المشتغلين في مجال السياحة من مشکلات وعقبات، أو ما يواجه القطاع من أزمات قد تکون لها علاقة بالوضع السياسي في الدولة، أو بمشکلات مجتمعية کقلة الوعي السياحي فيها، أو ما يتعلق بمشکلات الإهمال وعدم الاعتناء بالأماکن والمرافق السياحية الهامة، مما يشکل عقبة في استثمار بعض الأماکن سياحيًّا والاستفادة منها بالشکل المطلوب.

الكلمات الرئيسية