دوافع استخدام الجمهور المصرى لمحطات راديو الإنترنت والإشباعات المتحققة منه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون کلية الاعلام جامعة القاهرة

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة تنامى مذهل فى شبکة الإنترنت فى السنوات الأخيرة واتساع نطاق الخدمات الإعلامية المتاحة من خلالها، مما أدى بشکل واضح إلى تحول شبکة الإنترنت إلى وسيلة اتصالية ذات تأثير فعال ومباشر خاصة مع الإنتشار الضخم لإستخدام شبکة الإنترنت بين کل فئات الجمهور تقريباً، ولا تُعد الوظائف والأدوار التى تقوم بها حالياً وبصفة خاصة فى مجال الإعلام والتنظيم والترفية والإعلان مما أدى إلى تلبية حاجات المستفيدين منها
ويُعد راديو الإنترنت من أبرز الظواهر التکنولوجية التى ظهرت فى مجال تکنولوجيا الإنترنت، حيث ظهر عدد کبير من محطات راديو الإنترنت ونشأت هذه المحطات بشکل کبير، حيث يُعد راديو الإنترنت من أبرز سمات الإعلام الجديد New Media، وتتواجد محطات الراديو عبر شبکة الإنترنت فى شکلين، الأول هو إذاعة الراديو الأثيرى التى بثت إرسالها عبر شبکة الإنترنت، من خلال مواقع لها على الشبکة، والثانى: محطات إذاعية لا تبث إرسالها إلا عبر شبکة الإنترنت فقط Web Radio.
وقد اتجهت أعداد کبيرة من المستمعين إلى استخدام هذه المحطات خاصة مع بداية عام 2000م، وهذا ما أشارت إليه نتائج الدراسة التى أجراها معهد إديسون لبحوث الإعلام، حيث أوضحت نتائج هذه الدراسة أن نسبة مستخدمى راديو الإنترنت قد ارتفعت من (14%) عام 1999م إلى (23%) عام 2001م مما يعکس التزايد المستمر فى أعداد مستخدمى الإذاعات عبر الإنترنت بشکل ملحوظ.

ويشير مصطلح راديو الإنترنت أو إذاعة الشبکة أو راديو ويب إلى استخدام الإنترنت لتقديم الخدمات الإذاعية، وبدأت فکرة إذاعات الإنترنت فى أمريکا عام 1993 إذاعة تحمل اسم (إنترنت راديو)، حيث أطلق کارل مالامد CARL MALAMADA برنامج مقابلات عبر الشبکة وتبث المقابلة عبر الإنترنت، وکانت هذه المحطة تبث لعدد محدود من الساعات على مدار اليوم.

ثم تبعها بعد ذلک أول محطة إذاعية تبث على مدار اليوم (24 ساعة) فى أمريکا فى عام 1996 حيث قام إدوارد ليومان Edward Lyman بتأسيس هذه المحطة تحت اسم محطة (اتش. کى. H.K.)، وفى نفس العام جاء راديو فيرجين لندن Virgin London ليکون أول محطة إذاعية أوروبية تبث برامجها على شبکة الإنترنت. 
ثم بدأت هذه الظاهرة بعد ذلک تنتقل إلى الوطن العربى، حيث نشأت خصيصاً محطات للراديو تبث عبر شبکة الإنترنت، وقد مثلت هذه المحطات فرصة جيدة للعديد من الأشخاص خاصة المعارضين للأنظمة الحکومية القمعية للتعبير عن آرائهم وأفکارهم دون قيود، فأى شخص لديه من الذکاء والخبرة باستخدام الکمبيوتر يمکنه بث إذاعة على شبکة الإنترنت.

ويستخلص من نتائج الدراسة الاتى:
- ان غالبية جمهور راديو الانترنت محل الدراسة يفضلون المشارکة فى هذه المحطات بطرق واشکال مختلفة والتفاعل مع هذه المحطات بشکل ايجابي 
- يلاحظ اهتمام معظم جمهور راديو الانترنت محل الدراسة بهذه الممطات والرغبة فى تطويرها سواء من حيث الشکل او المضمون 
- معظم جمهور راديو الانترنت فى مصر يثقون بمحطات الراديو وما يقدم من خلالها.
 

الكلمات الرئيسية