شبکات التواصل الاجتماعية العالمية والعربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه – قسم الإذاعة والتليفزيون، کلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

من خلال قيام الباحثة بالملاحظة العلمية، ومن خلال ما اطلعت عليه من دراسات تختص بالموضوع أو جانب من جوانبه، أوضحت جميعها وجود نقص کبير فى الدراسات التى تتناول بالتحليل شکل ومحتوى شبکات التواصل الاجتماعى الاجنبية والعربية، ومدى توافر الإمکانيات التى  تتيحها لمستخدميها وکيفية توظيفها فى الجوانب الخاصة بعملهم، بالاضافة الى رؤيتهم لطرق تحسين مستوى اداء تلک الشبکات المحلية لتستطيع منافسة الشبکات الاجنبية، مما دعا الباحثة إلى إجراء هذه الدراسة .
وخلص الباحث الى :

لا تزال شبکة التواصل الاجنبية الفيسبوک تحتل الصدارة من حيث الشعبية وذلک لتوفيرها کم من الخدمات والإمکانيات التى تتيح لمستخدميها سهولة ومتعة التواصل مع الاخرين، بالإضافة إلى استمرارها فى تحسين وتطوير تلک الخدمات وإدخال کل جديد عليها .
عند المقارنة بين ما تقدمه شبکة التواصل الاجنبية وتمثلها شبکة الفيسبوک وبين ما تقدمه شبکة التواصل العربية وتمثلها شبکة ياهو مکتوب نجد أنه لا زال ينقص شبکة التواصل العربية الکثير والکثير من الخدمات لتستطيع منافسة شبکات التواصل العالمية وجذب انتباه وإقبال المستخدمين لها .
تفوقت شبکة التواصل العربية ياهو مکتوب على شبکة التواصل الاجنبية وتمثلها شبکة الفيسبوک فى اتاحة بعض الخدمات والتى اعلن مؤسس شبکة الفيسبوک عن إدخالها مسبقاً خلال الشهور القادمة مثل زر Dis like .
الأخبار التى تنشر على شبکة التواصل العربية ياهو مکتوب يذکر دائما مصدرها سواء کانت وکالات أنباء أو صحف وجرائد معروفة او قنوات تليفزيونية واذاعية عکس معظم الأخبار التى تنشر على شبکة الفيسبوک والتى تعتمد بالأساس على صحافة المواطن والتى قد يدخل فى معظمها الشائعات .
يحسب لشبکة التواصل العربى ياهو مکتوب انها وفى خلال فترة التحليل لم يحدث لها عطل عکس شبکة التواصل الأجنبى الفيسبوک.
ترى الباحثة انه يجب على شبکات التواصل الاجتماعية العربية ان تقوم بدراسات ميدانية قبلية وبعدية للجمهور المستهدف التى تريد الوصول اليه لتقف على مدى إلمامه ومعرفته بتلک الشبکات، والإلمام باحتياجاته وأوجه القصور الذى يعانى منها  .
يجب ان ترکز شبکات التواصل الاجتماعية العربية على فئة الشباب لانهم وبحسب اغلب الدراسات الاجنبية والعربية من اکثر الفئات استخداماً لشبکات التواصل الاجتماعى وأکثرهم دعاية لها فى محيطهم .
کما ترى الباحثة انه يجب على شبکات التواصل الاجتماعية العربية ان تقوم بدراسة وتتبع کافة مواقع التواصل الاجنبية والعربية والوقوف على مميزات کل موقع على حدا لتعمل على تعزيز خداماتها  بالإضافة إلى الوقوف على اوجه قصورها لتعمل على تلافيها .
يجب على شبکات التواصل العربية عند إدخالها لخدمة جديدة ان تقوم بمتابعتها بشکل دائم وتحسينها والبناء عليها وذلک عن طريق متابعة ردود الفعل لدى جمهور المستخدمين .
يجب ان يدرک القائمين على شبکات التواصل الاجتماعية العربية أهمية الدعاية لمواقعهم وذلک عن طريق ابتکار وابداع مصطلحات بسيطة جديدة وفعالة ومؤثرة تصل لاکبر عدد من جمهور مستخدميها کما يعمل على انتشار الموقع على نطاق اوسع، کما تميز تويتر عن الفيسبوک فى مصطلحاته التى ساعدت على انتشاره ورواجه مثل : الهاشتاج .
يجب الاستمرار على نشر الإعلانات للتعريف بها على مختلف وسائل الإعلام القديمة والحديثة، بالإضافة لرعاية بعض الفاعليات الشبابية عليها مثل الندوات والحفلات او بطولات رياضية او شعرية وهکذا .
يجب على شبکات التواصل العربية ان تقوم بتقديم تطبيقات وبرامج حديثة لا تتاح إلا من خلالها فقط وتکون ذات فائدة ومتعة لمستخدميها .






 

الكلمات الرئيسية