
 تناول القضايا العربية في الخطاب التليفزيوني الأوروبي الموجّه باللغة العربية وعلاقة الصفوة به

 

 421  الإذاعة والتليفزيون لبحوثالمجلة العلمية 
 

 )رسالة دكتوراه(

تناول القضايا العربية في الخطاب التليفزيوني الأوروبي 

 الموجّه باللغة العربية وعلاقة الصفوة به

 (2014كلية الإعلام ، فبراير  : )جامعة القاهرة 

 * بسنت مراد فهمي حسنإعداد: 

 **أ.د. حسن عماد مكاوي/ إشـــــراف

في ظل الانتشار الشديد للفضائيات الإخبارية وتنامي أعداد القنوات الأجنبية 

الموجهة باللغة العربية بالآونة الأخيرة واستهداف المنطقة العربية بتوجيه 

إذاعات وقنوات إخبارية تبث باللغة العربية إليها، سعت الدراسة إلى تحليل 

لعربية بالخطاب التليفزيوني الأوروبي الموجّه باللغة العربية وذلك القضايا ا

العربية ، روسيا اليوم، دويتش فيلة   BBCبالبرامج الإخبارية بقنوات "

DW ،" لمقارنة اتجاه المعالجة الإخبارية المقدمة بتلك القنوات بالسياسة الفعلية

انيا، روسيا" للوقوف على التي تنتهجها الدولة الباثة لكل قناة "بريطانيا، ألم

مدى تأثر تلك القنوات بسياسة دولها وهل تمثل أداة لحكوماتها أم أنها مستقلة 

كما سعت الدراسة إلى التعرف على علاقة الصفوة بالخطاب الإخباري  عنها.

تعد إضافة إلى  فالدراسةأهمية نظرية: في أهمية الدراسةالمقدم. وقد تمثلت 

تناولت القنوات التليفزيونية الأوروبية الموجهة ، حيث  الدراسات المحدودة التي

أن النسبة الأكبر من الدراسات تناولت القنوات أو الإذاعات الأوروبية غير 

بعلاقة الصفوة  الموجهة بالعربية، كما تعد الدراسة إضافة للدراسات التي تهتم

فمن خلال  : أهمية تطبيقيةو خاصة القنوات الأجنبية الموجهة.بوسائل الإعلام 

                                                           
 مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون *

 جامعة القاهرة –بكلية الإعلام  أستـاذ الإذاعـة والتليفـزيـون **



 تناول القضايا العربية في الخطاب التليفزيوني الأوروبي الموجّه باللغة العربية وعلاقة الصفوة به

 

 422  الإذاعة والتليفزيون لبحوثالمجلة العلمية 
 

والتعرف على اتجاهات عينة النخبة نحو المضمون المقدم المضمون تحليل 

نستطيع الوقوف على معرفة مدى موضوعية أو انحياز تلك القنوات وموقفها 

من القضايا العربية، بما يفيد الجمهور العربي بالمقام الأول ويوسع دائرة 

خاصة في ظل تنامي تلك إدراكه لاتجاهات ما يشاهده بالقنوات الموجهة 

 القنوات ومنافستها للإعلام المحلي والعربي.

على رأسها نظرية تحليل  عدة نظريات إعلاميةوتم الاستفادة من  

الأطر الخبرية إلى جانب نظريتي إلتماس المعلومات والاعتماد على وساءل 

هج والمنبشقيه التحليلي والميداني  منهج المسحالإعلام، واستخدمت الدراسة 

 ، وبالنسبةلثلاث في معالجة القضايا العربيةلمقارنة توجهات القنوات ا المقارن

فقرة( في ستة برامج إخبارية بالقنوات  82حلقة ) 75تم تحليل لعينة الدراسة 

، وتم تطبيق 2012/ 12/ 31إلى 1/10/2012من" وكانت فترة التحليلث،الثلا

المصرية السياسية والإعلامية مفردة من الصفوة 180الدراسة الميدانية على

 والأكاديمية والقضائية .

من نتائج أنه بالنسبة لعنصر الدراسة التحليلية وأهم ما توصلت له 

في عرض القضية جاء "عرض وجهات نظر أطراف الصراع التوازن 

بنسبة   BBCثم بقناة  %76المختلفة" بقناة دويتش فيلة في المقدمة بنسبة 

هات نظر أطراف وجروسيا اليوم الأقل في عرض"كانت بينما  42.3%

، عرض "وجهة نظر واحدة " بالمقدمةحيث جاء  %9.67الصراع المختلفة"

فأغلب الحلقات بسياسة الدولة وبالنسبة لعلاقة معالجة الموضوعات المطروحة 

بة لمدى تأييد سياسة الدولة بالنس" غير واضحة الاتجاه " DWو   BBCبقناتي 

بة لقناة روسيا اليوم جاءت فئة "مؤيد ولكن بالنس اسة الدولة ثم "مؤيدة لسي

الاستمالات ،وتقدمت نسبة استخدام "%83.9ة بنسب لسياسة الدولة "بالمقدمة

 -للضيوف للانتماء السياسي العقلانية " بكل من القنوات الثلاث، وبالنسبة 



 تناول القضايا العربية في الخطاب التليفزيوني الأوروبي الموجّه باللغة العربية وعلاقة الصفوة به

 

 423  الإذاعة والتليفزيون لبحوثالمجلة العلمية 
 

و  %51.4بنسبة  DWو  BBCفأغلبهم من المعارضين بالنسبة لقناتي–العرب 

على التوالي ، بينما كان هناك توازن لحد كبير بالانتماء السياسي  27.9%

بالنسبة  –مؤيد لحكومة الدولة المنتمي لها معارض أو –للضيوف العرب 

ا سياسة لروسيا اليوم، بينما غالبية الضيوف الروس بقناة روسيا اليوم أيدّو

بل مقدمي البرامج فبالنسبة ، وبالنسبة لاستراتيجيات الحوار المتبعة من قروسيا

ثم "  %50" بالمقدمة بنسبة ية جاءت الاستراتيجية " الحياديةالعرب BBCلقناة 

" بقناة روسيا اليوم ، وجاءت الاستراتيجية "الحيادية%38.5بة الهجومية " بنس

أدوات . وبالنسبة لأكثر %67.9بنسبة   DWو بقناة  %90.3بالمقدمة بنسبة 

المقارنة و""ى عبارات محددةلالمستخدمة فجاءت أداتي " التأكيد ع التأطير

، وبالنسبة لقناة روسيا اليوم جاء DW و  BBCعلى رأس الأدوات بقناتي"

عبارات محددة "، وجاء ة كلاً من " الصور واللقطات" و"التأكيد على بالمقدم

وأهم ، صراع المسئولية " بالمقدمة بالنسبة للقنوات الثلاثة ثم إطار الار"إط

"الأطر القانونية" كانت "الأطر التاريخية" ثم   BBCالأطر المرجعية بقناة

الأطر الرسمية ، وبقناة روسيا اليوم جاءت "اليعلى التو %19و %31بنسبة 

، وبالنسبة على التوالي %30.6و %36.7بنسبة " سياسية" ثم "التاريخيةال

 .  %30.4بالمقدمة بنسبة القانونية " جاءت الأطر المرجعية "  DWلقناة

ن للقضايا العربية اتضح وجود تأثير م التحليل الكيفي لنتائجبالنسبة و

على طريقة معالجة بعض يا"ألمان –بريطانيا –سياسية الدولة الباثة للقناة "روسيا

القضايا العربية بالقنوات الثلاث، حيث ظهر هذا التأثير بالنسبة للقضايا التي 

ر لدولة الباثة والتي قد تعد طرفاً فيها أو تربطها بالدولة محوتعد محور اهتمام ا

، بينما توجد قضايا أخرى لم يظهر بها القضية علاقات ما قوية أو سيئة

ظهر  للقضية السورية، فعلى سبيل المثال بالنسبة ةاختلافات في طريقة المعالج

ً بين قناة روسيا اليوم وكل من  ً ملموسا حيث أن روسيا  DWو BBCاختلافا

واستضافت العديد من نبي الصراع"النظام والمعارضة "اليوم مثلت جا



 تناول القضايا العربية في الخطاب التليفزيوني الأوروبي الموجّه باللغة العربية وعلاقة الصفوة به

 

 424  الإذاعة والتليفزيون لبحوثالمجلة العلمية 
 

ة وبعضهم كان الضيوف من الروس الذين حملوا توجهاً مضاداً للولايات المتحد

تماماً من يمثل طرف  DWو BBC، بينما تجاهلت كل من مؤيداً لنظام الأسد

ة السورية وهو ما يتفق مع النظام أو من يؤيده وكان التوجه مؤيداً للمعارض

سياسات الدول الباثة فروسيا تدعم مع إيران نظام الأسد ولها توجه مضاد 

للحركات الإسلامية وللولايات المتحدة، بينما تدعم كل من بريطانيا وألمانيا 

سقوط النظام، وتدعم بريطانيا تاريخياً الحركات الإسلامية كالإخوان المسلمين . 

مع موقف ألمانيا نحو أزمة  DWفاتفق توجه  لمصريةللقضية اوبالنسبة 

الدستور المصري حيث انتقدت أسلوب تصرف الرئيس السابق مرسي في حل 

الأزمة وهو ما توافق مع كم الانتقادات التي وجهت لجماعة الإخوان بالقناة 

ولكن القناة لم تغفل تمثيل جانب الإخوان بتوازن مع المعارضة، وبالرغم من 

بالتوازن مع المعارضة إلا أنه كان هناك  BBCنب الإخوان بقناة تمثيل جا

هجوم من قبل مقدمي البرامج على من مثل جانب الإخوان المسلمين وهو ما 

ً ما مع سياسة بريطانيا في هذه النقطة . كما اتضح تأثير سياسة  يتناقض نوعا

ً وبوضوح بالنسبة  سيا اليوم وخاصة بقناة رو للقضية الفلسطينيةالدولة أيضا

حيث عملت على انتقاد الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل لاذعٍ ودعمت الجانب 

مثلت كلا  BBC، أما قناة رف الإسرائيلي بالقناةالفلسطيني ولم يتم تمثيل الط

الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي ولم يكن هناك هجوماً على الولايات المتحدة أو 

ريطانيا التابعة لحد كبير لسياسة الولايات إسرائيل وهو ما اتفق مع سياسة ب

عملت على التوازن بالنسبة للقضية التي تتوافق مع سياسة  BBCالمتحدة لأن 

دولتها بحجة تحقيق التوازن ،وهو ما اختلف مع عدم تحقيقها للتوازن بعدم 

ً ظهر تأثير سياسة  تمثيلها لجانب النظام السوري بالقضية السورية. وأيضا

فيما يتعلق بانتقاد سياسة الولايات المتحدة  القضية العراقيةمعالجة روسيا على 

لموقف الولايات  BBCوتدخلها بالشأن العراقي الداخلي بينما لم تتطرق 



 تناول القضايا العربية في الخطاب التليفزيوني الأوروبي الموجّه باللغة العربية وعلاقة الصفوة به

 

 425  الإذاعة والتليفزيون لبحوثالمجلة العلمية 
 

المتحدة من الأزمة العراقية وركزت بدرجة أكبر على الإنشقاقات بجانب 

 المعارضة وهو ما أكد تأثير السياسة البريطانية. 

ً في طريقة المعالجة بين القنوات الثلاث في بعض وكان هناك تشاب ها

القضايا مثل القضية التونسية وإن كانت روسيا اليوم أكثر مباشرة في تأكيد 

سياستها بعدم استضافتها من يمثل حركة النهضة الإسلامية، وتشابهت أطر 

BBC وDW  في تناولهما قضايا أخرى مثل أزمة البحرين، وعلى سبيل المثال

اع استراتيجية هجومية بالحوار مع الضيوف التي مثلت الحكومة  تم اتب

وهو ما توافق مع سياسية ألمانيا المدعمة DW و BBCالبحرينية بقناتي 

للثوار، وكذلك توافق مع الموقف البريطاني والأمريكي الذي ناشد الحكومة 

 البحرينية بالاستجابة لمطالب الثوار. 

على طريقة  باشر لسياسة روسيا اليومالتأثير الموقد لاحظت الباحثة 

تناول القضايا العربية، حيث أن القناة كانت أكثر مباشرة ووضوحا في استخدام 

العبارات التي تدعم طرف بعينه وتستضيف الشخصيات لتوصيل أفكار بعينها 

تعمل على توصيل سياسة حكومتها   BBCمؤيدة لتوجهات حكومتها، أما 

لموضوعات فعلى سبيل المثال تعمل على تمثيل بشكل غير مباشر في بعض ا

الجانب الإسرائيلي في القضية الفلسطينية بينما لا تمثل جانب بشار الأسد 

بالقضية السورية ولكن تمثله فقط ليس عن طريق الضيوف ولكن مجرد 

مشاركات الجمهور وهو ما لا يحقق التوازن في درجة ثقل الضيوف التي تمثل 

تشتيت "أو "سياسة "التمويه BBCتتبع ضافة إلى ذلك كلا الجانبين، بالإ

وذلك عن طريق عرض الجانب الذي تؤيده بالصراع مثلاً  الانتباه"

"المعارضة" السورية ولكن تعمل على إبراز الصراع والانقسام داخله بتمثيل 

ً من تشتيت الانتباه عن وجود الطرف  أطياف المعارضة المختلفة وذلك نوعا

ي، الآخر الرئيسي بالقضية التي لم تعمل على تمثيله بالقناة وهو النظام السور



 تناول القضايا العربية في الخطاب التليفزيوني الأوروبي الموجّه باللغة العربية وعلاقة الصفوة به

 

 426  الإذاعة والتليفزيون لبحوثالمجلة العلمية 
 

ً ما لإخفاء سلبيات   BBCكما تتبع  ً بشكلٍ مختلف نوعا تلك الطريقة أيضا

ً أو لا تستطيع انتقاده بشكلٍ مباشر  طرف بالصراع  تعمل على دعمه ضمنيا

، فتعمل هنا على تسليط الضوء على الخلافات مثل إسرائيل أو الولايات المتحدة

ت المتحدة لا علاقة لولاياالسياسية بين الفصائل الفلسطينية وكأن إسرائيل وا

ً  كانت  DW. بينمالهما بالصراع باستثناء القضية  الأكثر حيادية و توازنا

ً تأثير سياسة الدولة، أما  السورية التي لم يتحقق التوازن بها وهو ما أكد أيضا

بقية القضايا تم تمثيل الجانبين بحيادية تامة حتى عملت على استضافة مسئول 

لتحقيق التوازن في طرح القضية الفلسطينة بالرغم  BBCعلت إسرائيلي مثلما ف

ً بالنسبة للعرب وذلك يدعم أن الدولة الباثة هي  من أن ذلك غير مقبول نفسيا

المحرك الرئيسي للمضمون التي تضعه بقنواتها وليس الجمهور هو الذي يؤثر 

د على محتوى هذا المضمون وكل ذلك يؤكد أن أغراض تلك القنوات ليس مجر

تقديم خدمة إخبارية للجمهور إنما محاولة وضع سياسات دولها في قوالب 

 مقبوله نسبياً ولا تخدش بشكل مباشر مشاعر الشعب العربي. 

 إلى ارتفاع نسبة مشاهدة قناة  نتائج الدراسة الميدانيةأشارت و

BBC العربية من بين القنوات الأوروبية الموجّهة مقابل انخفاض معدل مشاهدة

رى لمعدلات المشاهدة غير ، ولكن بصفةٍ عامة كانت النسبة الكبDW قناة

ت الأوروبية الموجّهة حيث كانت نسبة المشاهدة الدائمة للقنوامنتظمة، 

، وجاء على رأس أسباب مشاهدة تلك القنوات تمتعها بحرفية فقط 28.35%

لعربية، كما وكفاءة في مناقشة القضايا المختلفة بالمقارنة بالقنوات المصرية أو ا

اتضح ارتفاع نسب مشاهدة القنوات الأوروبية الموجّهة الثلاث بين أفراد العينة 

للمنتمين غير المتنمين لأحزاب سياسية مقابل انخفاض معدل المشاهدة بالنسبة 

 .  لتيار الإسلام السياسي



 تناول القضايا العربية في الخطاب التليفزيوني الأوروبي الموجّه باللغة العربية وعلاقة الصفوة به

 

 427  الإذاعة والتليفزيون لبحوثالمجلة العلمية 
 

، روسيا  BBC" لمصداقية القنوات الثلاثوبالنسبة لتقييم الصفوة 

"،ارتفعت نسبة من قيم مصداقية كل من القنوات الثلاث بدرجة  DWاليوم، 

 BBCمرتفعة مقارنة بنسبة من قيمها بدرجة متوسطة أو منخفضة، وجاءت 

، %76.6سبة تقييم مرتفع للمصداقية على رأس القنوات الثلاث التي حظيت بن

واتضح أن أكثر البنود الخاصة بالمصداقية التي حصلت على نسبة إعتراض 

البند الخاص  -وذلك بالنسبة للقنوات الثلاث -فعة من قبل عينة الصفوة مرت

من  %31باستقلال القناة عن سياسة حكومتها حيث لم يتفق على ذلك نسبة 

من مشاهدي قناة روسيا  %70، ولم يتفق على ذلك نسبة BBCمشاهدي قناة 

 DW من مشاهدي قناة دويتش فيلة %52.45اليوم، ولم يتفق على ذلك نسبة 

 وهو ما يدلل على تشكك نسبة كبيرة في قدر استقلاليتها. 

عليهم  تأثيرات وجدانية ومعرفيةوبالنسبة لتقييم الصفوة لمدى حدوث 

نتيجة مشاهدة تلك القنوات، فبصفةٍ عامة جاء تقييمهم بدرجة أكبر لحدوث 

ة تأثيرات بنسبة متوسطة، كما جاء تقييمهم لحدوث تأثيرات معرفية عليهم بدرج

أكبر من حدوث التأثيرات الوجدانية .وبالنسبة لاتجاهات الصفوة نحو الأطر 

الخبرية حول القضايا العربية المقدمة بالقنوات الثلاث، اتضح أنه بكلٍ من 

"القضية الفلسطينية " و" القضية العراقية " برزت أطر قناة روسيا اليوم كأكثر 

نتقدت قناة روسيا اليوم سياسة الأطر التي أيدها الصفوة بدرجة كبيرة فقد ا

 BBCالولايات المتحدة بشكلٍ لاذع والممارسات الإسرائيلية بالمقارنة بقناتي 

ة، وبالنسبة " للقضية التونسية وهو ما يتوافق مع المشاعر العربي DWو

اتضح أن النسبة الكبرى من العينة أيدت بشكلٍ تام الأطر الخبرية التي تبنتها "

قت بمسئولية تدهور الأحوال المعيشية للشعب التونسي على والتي أل DWقناة 

نظام الحكم " حزب النهضة الإسلامية "، وبالنسبة " للقضية  السورية " أيضاً 

التي ألقت  DWأيدت النسبة الكبرى من العينة الأطر الخبرية التي تبنتها قناة 

لمساومات بين بها مسئولية الأزمة على تخاذل المجتمع الدولي بشأن الثورة وا



 تناول القضايا العربية في الخطاب التليفزيوني الأوروبي الموجّه باللغة العربية وعلاقة الصفوة به

 

 428  الإذاعة والتليفزيون لبحوثالمجلة العلمية 
 

بدرجة كبيرة حيث ألقت  BBCالدول الكبرى، ولم تؤيد العينة أطر قناة 

على مسؤولية الأزمة على انقسام المعارضة ولم تلق المسؤولية بشكلٍ واضح 

، وبالنسبة لأزمة " الدستور المصري " اتضح تدخل القوى الخارجية بالأزمة

قبل عينة الصفوة وذلك  ارتفاع درجة تبني الأطر الخبرية بشكلٍ تام من

بالقنوات الثلاث وقد ألقت القنوات الثلاث مسؤولية الأزمة بشكلٍ كبير على 

 جماعة الإخوان المسلمين ومؤسسة الرئاسة وعدم إدارتها للأزمة بشكلٍ جيد . 

اتضح عدم وجود علاقة ارتباطية  لنتائج اختبارات الفروضبالنسبة و

ً بين درجة مشاهدة ال صفوة للقنوات الأوروبية الثلاث وتبنيهم دالة إحصائيا

ً عدم وجود علاقة ارتباطية دالة بهالأطر المعالجة الإخبارية  ، واتضح أيضا

إحصائياً بين درجة اعتماد الصفوة على القنوات الأوروبية الثلاث في الحصول 

على المعلومات حول القضايا العربية والآثار المعرفية والوجدانية المترتبة على 

ا الاعتماد، ووجدت علاقة ارتباطية بين معدل التعرض للقنوات ودرجة تقييم هذ

، بينما لم يتضح وجود علاقة ك بالنسبة لقناة روسيا اليوم فقطمصداقيتها  وذل

، واتضح وجود  DWالعربية و دويتش فيلة  BBCارتباطية بالنسبة لقناتي 

بأربع ثلة الصفوة المتمفروق جوهرية بين متوسطات درجات مجموعات 

، المنتمين لأحزاب ليبرالية "غير المنتمين لأحزاب سياسية مجموعات

والعدالة، المنتمين لأحزاب سلفية"، واشتراكية، المنتمين لحزب الحرية 

واتضحت تلك الفروق بقضايا مثل القضية التونسية وقضية علاقة الغرب 

الدستور حيث أن قضايا أخرى مثل القضية السورية وأزمة ات العربية،بالثور

ثين ولكن تلك في قيمة متوسطات درجات المبحو المصري ظهر بها اختلافات

. كما الفردية عن فروق جوهرية باستثناء بعض البنودالاختلافات لم تعبر 

ً معنوية الفروق بين مجموعتي "غبر المنتمين لأحزاب ظهرت دائما

"، واتضح ارتفاع درجة تبني ين لحزب الحرية والعدالةالمنتمو"سياسية"

المنتمين لأحزاب ليبرالية ي"غير المنتمين لأحزاب سلفية "و"مجموعت



 تناول القضايا العربية في الخطاب التليفزيوني الأوروبي الموجّه باللغة العربية وعلاقة الصفوة به

 

 429  الإذاعة والتليفزيون لبحوثالمجلة العلمية 
 

واشتراكية " للأطر الخبرية التي انتقدت بالسلب نظامي الحكم بتونس ومصر 

المتمثل بنظام حكم جماعة الإخوان المسلمين والأطر التي أكدت على التأثير 

مجموعة المنتمين الثورات العربية، كما اتضح أن" ي على مجرىالأمريك

لأحزاب سلفية " كانت أكثر قبولاً لتلك الأطر أكثر من مجموعة " المنتمين 

 لحزب الحرية والعدالة " . 

 


