(ملخص رسالة ماجستير) السلوکيات التى يکتسبها الأطفال من الأفلام السينمائية المصرية التى تعرض بالقنوات الفضائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون، کلية إعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

تمثلت مشکلة هذه الدراسة فى محاولة التعرف على السلوکيات التى يکتسبها الاطفال من الأفلام السينمائية المصرية التى تعرض بالقنوات الفضائية، وتحديد العوامل المؤثرة فى اکتساب هذه السلوکيات.. وتعتمد الدراسة فى ذلک على معرفة وجهات نظر عينة من الآباء والأمهات حول طبيعة السلوکيات التى يمکن أن يکتسبها الطفل من الافلام السينمائية المصرية التى تعرض بالقنوات الفضائية.

أهم نتائج الدراسة

يرى 58% من الآباء والأمهات عينة الدراسة أن الأفلام السينمائية المصرية لها تأثير کبير على أطفالهم، ويرى نسبة 36.5% أنها لها تأثير إلى حد ما، بينما يرى 5.5% أنها ليست لها تأثير على الإطلاق. ويصنف 48.1% من الآباء والأمهات عينة الدراسة التأثير الذى تحدثه الأفلام السينمائية المصرية على الأطفال کتأثير سلبى، بينما يصنفه 13.8% منهم کتأثير سلبى، أما 38.1% منهم يرون أنه تأثير يجمع بين السلبى والإيجابى.

وأشار 49.5% أن أبناءهم يقلدون ما يشاهدونه في الأفلام السينمائية کثيرا، بينما أشارت نسبة 38% أنهم يقلدونه أحيانا، في مقابل 12.5% لا يقلدون ما يشاهدونه على الإطلاق. وأکثر الاشياء التي يقلدها الأطفال تکرار هو أسلوب الکلام بنسبة 52%، ثم الحرکات العنيفة بنسبة 27.4%. وعن ردود أفعال الآباء والأمهات تجاه ما يقلده الطفل من الأفلام فقد أشار 42.3% منهم أنهم يناقشون الطفل فيما قلده، بينما 41.7% أن رد فعلهم يتحدد حسب السلوک الذى تم تقليده. وحصلت الکلمات غير اللائقة على أعلى تکرار بين الأشياء التي لا يقبل الآباء والأمهات أن يقلدها أطفالهم بنسبة 68%.

وتوضح نتائج مقياس اکتساب الأطفال لسلوکيات بوجه عام نتيجة التعرُّض للأفلام السينمائية المعروضة بالقنوات الفضائية أن بنسبة 62.5% من الأطفال کان اکتسابهم للسلوکيات "بشکل متوسط"،بينما بلغت نسبة مَن اکتسبوا سلوکيات "بشکل منخفض" 26%، أما مَن اکتسبوا سلوکيات "بشکل مرتفع" فبلغت نسبتهم 11.5%.

 وکانت أبرز السلوکيات السلبية التي اکتسبها الأطفال هى أن الأفلام تجعل الطفل يسأل عن موضوعات غير ملائمه لسنه بمتوسط حسابى قدره (2.55) و وزن نسبى قدره (85)، يليه تعرض الطفل لحالات من القلق والخوف نتيجة مشاهدة بعض الأفلام على متوسط حسابى قدره (2.22) و وزن نسبى قدره (74)، ثم تعلم الطفل من الأفلام بعض الحرکات العنيفة وبعض الحرکات التى قد تشکل خطورة على سلامته على متوسط حسابى قدره (2.2) ووزن نسبى قدره (73.3). أما أبرز السلوکيات الإيجابية فهى: أن الطفل يقبل على عمل الخير نتيجة مشاهدة الأفلام بمتوسط حسابى قدره (1.86) ووزن نسبى قدره (62)، يليه تعلم الطفل کيفية التعامل مع الآخرين بمتوسط حسابى قدره (60.6) ووزن نسبى قدره (1.82).

الكلمات الرئيسية