اتجاهات الجمهور المصري نحو الإعلانات التليفزيونية الخيرية وتأثيراتها السلوکية في إطار نظرية السلوک المخطط:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب - جامعة سوهاج

2 استاذ الإذاعة المساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج على المستويين: النظري والتطبيقي لاتجاهات الجمهور المصري نحو الإعلانات التليفزيونية الخيرية وتأثيراتها على النوايا السلوکية والسلوک الخيري، فعلي المستوى النظري أجابت الدراسة الحالية عن التساؤلات التي سعت إلى الإجابة عنها؛ حيث أوضحت أهمية الإعلانات الخيرية، ورصدت اتجاهات الجمهور المصري نحوها، کما أظهرت محددات النوايا السلوکية للمبحوثين، والمتمثلة في المستوى الاقتصادي للمبحوثين والاتجاهات والمعايير الاجتماعية والتحکم السلوکي المدرک، وکذا تأثيرات کل من النوايا السلوکية والتحکم السلوکي المدرک کمحددين للسلوک الخيري في إطار نظرية السلوک المخطط.
وعلي المستوي التطبيقي توصلت الدراسة التي استهدفت رصد وتوصيف تعرض الجماهير واتجاهاتهم نحو الإعلانات التليفزيونية الخيرية، والتأثيرات السلوکية المترتبة على ذلک؛ إلى عدد من النتائج الوصفية، بالإضافة إلى اختبار الفروض التي تم طرحها في إطار نظرية السلوک المخطط، حيث أظهرت الدراسة صحة الفرض الأول جزئيًا، والقائل بوجود تأثير للعوامل الديموغرافية للجمهور المصري (عينة الدراسة) علي معدل النوايا السلوکية المرتبطة بالإعلانات الخيرية، حيث أثبتت الدراسة نتائج التحليل الإحصائي من حيث وجود فروق في معدل النوايا السلوکية بشکل عام ترجع إلى المستوي الاقتصادي، في حين ثبت عدم وجود تأثير للنوع الاجتماعي والمستوى التعليمي على معدل هذه النوايا

الكلمات الرئيسية