التماس طلبة الدمج والعاديين بالمدارس المصرية للمعلومات بالقنوات والمنصات التعليمية- خلال جائحة كورونا- وعلاقته بتلبية احتياجاتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على "علاقة استخدام طلبة الدمج والعاديين بالمدارس المصرية للمعلومات بالقنوات والمنصات التعليمية خلال جائحة كورونا بتلبية احتياجاتهم المعرفية والتعليمية والنفسية، وتحديد أكثر القنوات والمنصات المستخدمة لتلبية احتياجاتهم، مع الكشف عن سلوكيات التماس المبحوثين للمعلومات من تلك القنوات والمنصات التعليمية.
تنتمي الدراسة الحالية إلى فئة الدراسات الوصفية، فى إطار منهج المسح الميدانى، بالتطبيق على عينة قوامها(528) مفردة من طلبة الدمج والعاديين اختيرت بطريقة العينة المتاحة (العمدية)، مقسمة إلى (111) مبحوث من طلبة الدمج ببعض مدارس إقليم القاهرة الكبرى و(417) مبحوث من الطلبة العاديين، والذين أجابوا على أداة الدراسة إلكترونيًا. واستخدم استمارة الإستبيان بالمقابلة لطلبة الدمج واستمارة الإستبيان المعدة إلكترونيًا للعاديين كأداة لجمع البيانات.
أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:-
1.    أظهرت النتائج اتفاق مستويات استخدام المبحوثين (طلبة الدمج – العاديين) للقنوات والمنصات التعليمية لتلبية احتياجاتهم، ووجود علاقة دالة إحصائيًا بين حالة المبحوثين (طلبة الدمج - العاديين) بالمدارس المصرية ومدى استخدامهم للقنوات والمنصات التعليمية لتلبية احتياجاتهم.
2.    أكدت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيًا بين حالة المبحوثين (طلبة الدمج- العاديين) بالمدارس المصرية ومدى إقرارهم بوجود صعوبة في استخدام القنوات والمنصات التعليمية.
3.    كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين معدل استخدام المبحوثين للقنوات والمنصات التعليمية، وسلوكياتهم فى التماس المعلومات. ما يشير إلى تحقق أحد الجوانب المهمة من مدخل التماس المعلومات، الذي تبنته الدراسة الحالية كإطار نظري.
4.    تبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المبحوثين نحو الصعوبات التي صاحبت استخدامهم للقنوات والمنصات التعليمية، وتقييمهم لهذه القنوات والمنصات. ما يعني أنه كلما زادت الصعوبات التي صاحبت هذا الاستخدام لدى المبحوثين، كلما زادت اتجاهاتهم الإيجابية نحو تقييم هذه القنوات والمنصات.

الكلمات الرئيسية