رؤية تحليلية نقدية لبحوث التعليم والتدريب الإعلامي الإلكتروني العربية والأجنبية (مع وضع رؤية للبحوث المستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي . كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة.

المستخلص

   استهدفت الدراسة رصد الاتجاهات البحثية السائدة في مجال بحوث التعليم والتدريب الإعلامي الإلكتروني في الفترة من 2015 حتي 2020 من مختلف المدارس البحثية بأنحاء العالم، وتقديم رؤية نقدية مقارنة بين المدارس المختلفة العربية والأمريكية والأوروبية والآسيوية والأسترالية فيما يتعلق بالموضوعات والقضايا البحثية والأطر المنهجية والنظرية لبحوث التعليم والتدريب الإعلامي الإلكتروني، بالإضافة إلي تقديم رؤية للبحوث المستقبلية.
   وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية التحليلية، وقد اعتمدت علي أسلوب التحليل من المستوي الثاني Secondary analysis، ويتمثل مجتمع الدراسة في البحوث العربية والأجنبية التي تناولت بحوث التعليم والتدريب الإعلامي الإلكتروني قبل انتشار فيروس كورونا، وقد تم جمع الدراسات التي أتيحت للباحثة في هذا المجال، حيث تم سحب عينة عمدية منها وفقًا للإطار الزمني في الفترة من 2015 حتي 2020م.
   وقد ركزت الدراسة علي البحوث التي تناولت واقع استخدام التقنيات الحديثة في التعليم الإعلامي الإلكتروني، والاتجاه نحو استخدامها، بالإضافة إلي عملية تقويم وتقييم التعليم الإعلامي، والإشكاليات والتحديات التي تواجهه، ومستقبل التعليم الإعلامي الإلكتروني، والتدريب الإعلامي.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية