المشاركةُ الأبويَّةُ على شبكاتِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ، والعواملُ المُؤثرةُ فيها:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدِّراسةُ إلى تحليلِ أنماطِ استخدامِ الأبوينِ لشبكاتِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ في نشرِ مُحتوى متعلقٍ بأطفالهمِ، واختبارِ تأثيرِ بعضِ العواملِ على قرارِ الأبوينِ بالمشاركةِ الأبويَّةِ، وتمَّ تطبيقُ الدِّراسةِ على عينةٍ عمديةٍ قوامها (200) مبحوثٍ من الآباءِ والأمهاتِ ممن لديهم طفلٌ واحدٌ على الأقلِ عمرهُ أقلُ من 13 عامًا، وقاموا بمشاركةِ محتوى متعلقٍ بأطفالِهم على شبكاتِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ مرةً واحدةً على الأقلِّ، وتُشيرُ النتائجُ إلى أنه كلما قَلَّتْ مخاوفُ الخصوصيِّةِ وزادَ حجمُ الفائدةِ المتوقعةِ لدى الأبوينِ فيما يتعلقُ بما يقومون بنشرهِ عن أطفالِهم على شبكاتِ التواصلِ زادتْ مشاركتُهم للمحتوى المتعلقِ بأطفالِهم، كما تشيرُ النتائجُ إلى معنويَّةِ الفروقِ بين المبحوثينَ في مدى المشاركةِ وفقًا لمجموعةٍ من المتغيراتِ، وتُوصي نتائجُ الدِّراسةِ بأهميَّةِ تضافرِ الجهودِ للحدِّ من مخاطرِ المشاركةِ الأبويَّةِ على شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ، مع تقديمِ توصيفٍ مقترحٍ لدورِ كلِّ جهةٍ.
 

الكلمات الرئيسية