تعرض الشباب المصري لبرنامج تليفزيون الواقع شارك تانك مصر (SharkTank Egypt) وعلاقته بنشر ثقافة ريادة الأعمال لديهم :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام بنات– جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على تعرض الشباب المصري لبرنامج تليفزيون الواقع شارك تانك مصر (Shark Tank Egypt) ودوره في نشر ثقافة ريادة الأعمال، ويتمثل مجتمع الدراسة في الشباب المصري، وتعتمد الدراسة الراهنة على منهج المسح، واعتمدت الباحثة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من مشاهدي برنامج شارك تانك مصر، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها:
تصدر المستوى المرتفع لمستوى تعرض الشباب المصري لبرنامج شارك تانك مصر بنسبة 39.25%، يليه المتوسط بنسبة 31.75%، وأخيرا المنخفض بنسبة 29%.
تصدر الدوافع النفعية في مقدمة دوافع مشاهدة الشباب المصري لبرنامج شارك تانك مصر بمتوسط بلغ 2.4875. جاءت التأثيرات المعرفية في مقدمة مقياس التأثيرات الناتجة  عن تعرض الشباب المصري لبرنامج شارك تانك مصر بمتوسط 2.3900 ، كما  أن التأثيرات بصفة عامة جاءت في المرتبة الثانية ، يليها التأثيرات الوجدانية في حين جاءت التأثيرات السلوكية في المرتبة الأخيرة .
جاءت استجابات أفراد العينة على مقياس الاتجاهات نحو برنامج شارك تانك مصر إيجابية بنسبة  60% ، ثم محايدة بنسبة 29.5% ، وأخيرا سلبية بنسبة  10.5% بمتوسط حسابي بلغ 0.4950  .
وفيما يتعلق بمقياس مستوى  ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب المصري،فقد جاء المستوى المرتفع بنسبة  62.0% ، ثم المستوى المتوسط بنسبة 27.5% ، وأخيرا المستوى المنخفض بنسبة  10.5% بمتوسط حسابي بلغ 2.5150 .
 أثبتت الدراسة صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على برنامج شارك تانك مصر ومستوى ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب.
 
 

الكلمات الرئيسية