أثرُ التَّمْكِيْنِ الرَّقْمِيِّ عَلَى أَدَاءِ المُؤسسَاتِ الإذَاعِيَّةِ والتِلِيفزيُونِيَّة:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

استهدفت الدِّراسة قياس تأثير التَّمْكِيْن الرقْمِيّ على أداء المؤسسات الإعلاميّة الإذاعيّة والتليفزيونيَّة المصريّة؛ وذلك في ضوء جهود الدولة للتطوير المؤسسيّ، ولتحقيق أهداف الدِّراسة صُمِمت استمارة استقصاء ووُزعت علي القائمين بالاتِّصال بعدد من المؤسسات الإعلاميّة، وبلغ عدد الردود 150 مفردة) العيِّنة المتاحة(، وتم استرجاعها بالكامل صالحة للتحليل والدِّراسة، حيث تم تحليل البيانات واختبار الفروض باستخدام برنامج SPSS للتحليل الإحصائيّ، وقد توصلت الدِّراسة إلى أن تحقيق تَمْكِيْن رقْمِيّ فعال بالمؤسسات الإذاعيّة والتليفزيونيَّة لابد له من توافر أربعة عناصر مجتمعة معًا لتشكل أبعادًا رئيسة للتمكين الرقْمِيّ، وهى: 1. توفير بنية تحتية رقْمِيّة، 2. امتلاك كوادر بشرية مُدربة تمتلك ثقافة رقْمِيّة وكفاءات قادرة على تطبيقها،3. رقمنة المحتوى وعرضه عبر الوسائط الرقْمِيّة واتخاذ إجراءات حماية البيانات المناسبة، 4. وجود سياسات تقييم ومتابعة دورية، كما توصلت الدِّراسة إلى وجود أثر معنوي للتمكين الرقْمِيّ على تحسين أداء المؤسسات الإذاعيّة والتليفزيونيَّة المصرية من منظور القائم بالاتِّصال؛ حيث تبين وجود علاقة إيجابيَّة ذات دلالة إحصائيَّة بين التَّمْكِيْن الرقْمِيّ بأبعاده الأربعة للمؤسسات الإعلاميّة الإذاعيّة والتليفزيونيَّة وتحسين أداء المؤسسات الإعلاميّة على مستوى )الكفاءة الإنتاجيَّة، وجودة المحتوى، الفاعلية والاستجابة لمتطلبات الجمهور، التنافسية والاستدامة الربحية)، كما انتهت الدِّراسة إلى تصور مقترح يدمج بين: محددات قبول التكنولوجيا وتوافر أبعاد التَّمْكِيْن الرقْمِيّ في التأثير على أداء المؤسسات الإذاعيّة والتليفزيونيَّة.
 
 

الكلمات الرئيسية