إفصاح المشاهير عن ذواتهم في البرامج المُقدَّمة على الشبكات الاجتماعية، ودوره في تعزيز الارتباط الوجداني بهم برنامج   AB talks  على يوتيوب نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية الإعلام- جامعة عين شمس.

المستخلص

استهدفت الدراسة البحث في العلاقة بين الإفصاح عن الذات في برامج المشاهير على الشبكات الاجتماعية، وتعزيز ارتباط الجمهور وجدانيًا بهم، وذلك بالتطبيق على بُعديَّن للارتباط الوجداني بالشخصيات الإعلامية، هما: تقوية الروابط شبه الاجتماعية، والتوحُّد مع المشاهير. وطُبِّقَت الدراسة على عينة عمدية من حلقات المشاهير المصريين ببرنامج AB talks على يوتيوب، التي حققت نصف مليون مشاهدة فأكثر، خلال الفترة من2022 وحتى 2024، بلغ قوامها (22) حلقة. واستخدمت الدراسة أسلوبي التحليل الكيفي، وتحليل المضمون، واختبرت أسس نموذجي تأثير المشاهير، والدافع المُستنتَج للمُتحدِّث. وقد توصلت النتائج إلى أن أداء مُقدِّم البرنامج يُعَّد من أهم مُحفِّزات الإفصاح عن الذات؛ إذ ساهم في توفير موقف اتصالي يدعم انفتاح المشاهير عاطفيًا، دون خوف من الوصم. ووفقًا لما عكسه إفصاح المشاهير عن ذواتهم بالحلقات، فقد تقدمَّت آلية (التشابُه) بوصفها أبرز آلية لدعم الروابط شبه الاجتماعية مع المشاهير، مما يعني إن بناء علاقات مُتخيَّلة مع المشاهير، يستند إلى شعور الجمهور بأن المشهور يُعَّد شخصًا عاديًا يشترك معه في بعض السمات الشخصية. كذلك، فقد تقدَّمت آلية (الإفصاح عن القيم) بوصفها أبرز آلية يمكن للجمهور من خلالها التوحُّد مع المشاهير، مما يشير إلى دور القيم كمُحرِّك يُوجِّه الفرد إلى تبنِّي آراء وسلوكيات معينة. وأثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح الذكور في نوع الإفصاح عن الذات، وذلك بالنسبة للإفصاح الوصفي، بينما ثبت وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح الإناث، في قدر الإفصاح (المرتفع) عن الذات، مما يشير إلى إن السمات الشخصية الناتجة عن اختلاف الجنس تؤثِّر في طبيعة الإفصاح عن الذات، وبالتالي يميل الذكور للإفصاح المنطقي، مقابل ميل الإناث للحكي بدرجة أكبر.

الكلمات الرئيسية