استخدام الشباب العربي للبودكاست وعلاقته برضاهم عن الوسيلة - دراسة مسحية -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم الاذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام- جامعة القاهرة-.

2 الأستاذ بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام –جامعة القاهرة والمشرف على الباحثة

10.21608/ejsrt.2025.428461

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة في تقصي العلاقة بين استخدام الشباب العربي للبودكاست ورضاهم عن الوسيلة، واختبار الدور الوسيط للدوافع ونشاط الجمهور في هذه العلاقة  في إطار نموذج Kim & Rubin (1997) للاستخدامات والتأثيرات، واستخدمت هذه الدراسة منهج المسح لعينة عمدية قوامها (819) مفردة  من الشباب العربي مستخدمي البودكاست، وأظهرت النتائج استخدام متوسط للبودكاست بين الشباب، وبينت أن الدوافع النفعية لاستخدام البودكاست أكثر أهمية من الدوافع الطقوسية والدوافع الاجتماعية وشبه الاجتماعية، وأن نشاط جمهور البودكاست يميل لكونه نشاطاً داعماً لتأثيرات الوسيلة أكثر من كونه نشاطاً معيقاً لهذه التأثيرات، كما تبين ارتفاع مؤشرات رضا الجمهور عن البودكاست، وأثبتت اختبارات الفروض وجود ارتباط استخدام البودكاست برضا الجمهور، وتوسط النشاط الداعم والدوافع (النفعية، والاجتماعية وشبه الاجتماعية) العلاقة بين الاستخدام ورضا الجمهور جزئياً، مقابل عدم توسط الدوافع الطقوسية في هذه العلاقة والتأثير السلبي للنشاط المعيق على الرضا، وبذلك تحققت الدراسة من صحة فروض النموذج النظري.

الكلمات الرئيسية