المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام - جامعة القاهرة .
10.21608/ejsrt.2025.450234
المستخلص
استهدفت الدراسة الحالية دراسة مدى تقييم الطلاب لواقع المناهج والعملية التعليمية وكيفية التطوير بقسم الإذاعة والتليفزيون، خاصة مع اتجاه الدولة ورؤيتها في التطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وكذلك لاتجاه صناع القرار بالكلية وبالقسم ورغبتهم في تحقيق أقصي استفادة ممكنة من العملية التعليمية، لذلك تم التركيز على عدد من التساؤلات الخاصة بتقييم الطلاب للمواد العملية والنظرية وتقييمهم للتدريب العملي ومقترحاتهم للتطوير بالنسبة لهم، وطرق التدريس التي يفضلونها، وكذلك احتياجات ذوي الهمم من المنتسبين للقسم، وطرق التقييم والتقويم المناسبة لهم وفي سبيل ذلك تم الاعتماد على عدد من الأدوات الكيفية؛ باستخدام كل من مجموعات النقاش المركزة على ست مجموعات (مجموعتان للبرنامج الإنجليزي الفرقة الثالثة والرابعة، ومجموعتان للبرنامج العربي الفرقة الثالثة والرابعة، ومجموعتان للطلاب من ذوي الهمم في الفرقة الثالثة والأخرى على طلاب الفرقة الرابعة بإجمالي عدد 30 طالب من البرنامجين في الفرقة الثالثة والرابعة، كما تم تطبيق تحليل SWAT ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها تفضيل الطلاب للمواد العملية أكثر من المواد النظرية، ورغبتهم في الزيارات الميدانية والتدريب الميداني وتفضيل أساليب التدريس التفاعلية والتي تعتمد على الترفيه والمشاركة وتفعيل المراجعة وضرورة التنسيق بين أساتذة المقررات، وغيرها من النتائج الأخرى.
علي, آيــة محمد علي محمد. (2025). تقييم وتطوير واقع المناهج التعليمية لأقسام الإذاعة والتليفزيون : "قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة نموذجًا". المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2025(33), 91-135. doi: 10.21608/ejsrt.2025.450234
MLA
آيــة محمد علي محمد علي. "تقييم وتطوير واقع المناهج التعليمية لأقسام الإذاعة والتليفزيون : "قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة نموذجًا"", المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2025, 33, 2025, 91-135. doi: 10.21608/ejsrt.2025.450234
HARVARD
علي, آيــة محمد علي محمد. (2025). 'تقييم وتطوير واقع المناهج التعليمية لأقسام الإذاعة والتليفزيون : "قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة نموذجًا"', المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2025(33), pp. 91-135. doi: 10.21608/ejsrt.2025.450234
VANCOUVER
علي, آيــة محمد علي محمد. تقييم وتطوير واقع المناهج التعليمية لأقسام الإذاعة والتليفزيون : "قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة نموذجًا". المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2025; 2025(33): 91-135. doi: 10.21608/ejsrt.2025.450234