العوامل المؤثرة في إدراك طلاب الإعلام لتقنية التزييف العميق Deepfake عبر مواقع التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

2 المدرس المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

10.21608/ejsrt.2025.450247

المستخلص

استهدف البحث التعرف على مدى إدراك طلاب الإعلام لتقنية التزييف العميق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهل للدراية بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتزييف العميق دور في تعاملهم مع المحتوى عبر هذه المواقع وفي تمييزهم للمحتوى المزيف، وطريقة تعاملهم مع وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال المنهج المسحي؛ حيث تم إجراء دراسة ميدانية على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من طلاب الإعلام المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إجراء مقابلات متعمقة مع 40 طالب لتحقيق أهداف البحث.
 وقد أوضحت النتائج أن مستوى المعرفة الفعلي للمبحوثين بجوانب تقنية التزييف العميق أعلى وأفضل من تقييمهم الذاتي لمستوى هذه المعرفة كما أكدت الدراسة أن المصدر الأول والأساسي الذي كون معرفة المبحوثين بهذه التقنية هو القراءات والاطلاعات الخارجية بنسبة بلغت 50% وفيما يتعلق باختبار فروض الدراسة ثبت صحة الفروض المتعلقة بنموذج نية الاستخدام.
 
 
 
 
 
.

الكلمات الرئيسية