فاعليةُ مناهجِ الإعلامِ بجامعةِ القاهرةِ في ضوءِ رؤيةِ مصرَ 2030: دراسةٌ نوعيةٌ لتصوراتِ طلابِ قسمِ (الإذاعةِ والتليفزيون ).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام-جامعة القاهرة.

10.21608/ejsrt.2025.450254

المستخلص

هدفت الدِّراسةُ إلى تحليل فاعلية اللائحة الدراسية لقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام من خلال استطلاع آراء مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بالقسم عبر أداة (مجموعات النقاش المركزة)، وقد كشفت النتائج عن عدد من القضايا الجوهرية أبرزها: تأخر تقديم المقررات التطبيقية إلى السنة الأخيرة؛ مما يُضعف من فاعلية التكوين المهني المتدرج، كما أظهرت النتائجُ عدم مواكبة المقررات الدراسية للتحولات الرقْميَّة المتسارعة، لا سيما في مجالات: صناعة المحتوى الرَّقميّ، وتحليل الجمهور، والبودكاست، إلى جانب وجود قصور في التدريب العملي المنظَّم، ونقص العدالة في توزيع الفرص، وعبَّر الطلابُ عن شعورهم بعدم الجاهزية لسوق العمل؛ نتيجة لقلة التدريب على بعض المهارات الأساسية كالإلقاء والمونتاج، كما أشاروا إلى وجود تفاوت كبير بين الأساتذة في أساليب التدريس وتداخل المحتوى بين المقررات، وعلى جانب آخر قدّم الطلاب رؤى تطويريةً تنوّعت ما بين إدخال مواد رقْميَّة، وإعادة توزيع المقررات، وتحديث أساليب التقييم، ودعم الأداء التدريسي بما يعكس وعيًا بمتطلبات التطوير، وتتفق هذه النتائج مع مستهدفات رؤية مصر 2030 التي تدعو إلى تحسين جودة التعليم، وربط مخرجاته بسوق العمل، والتحول الرَّقميّ.                              

الكلمات الرئيسية