اتجاهات المصريين المقيمين و المغتربين نحو فعالية الحملات الإعلامية في حشد الرأي العام بشأن المشارکة المجتمعية : حملات شهر رمضان نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الإعلام التربوي. کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة.

المستخلص

 
من خلال الملاحظة العلمية  لما يقدم عبر القنوات الفضائية  خلال شهر رمضان تم ملاحظة أمرين:  الأمر الأول : وهو اعتماد القنوات الفضائية  التليفزيونية  بشکل کبير على  الحملات الإعلامية والإعلانية ، أما الأمر الثاني : فقد  لوحظ تغير في الاستجابة المعرفية والسلوکية للجمهور نحو العديد من قضايا ومشکلات المجتمع المصري من قبل المصريين سواء في الداخل أو الخارج ، فبعدما کان التجاهل وعدم المبالاة بقضايا ومشاکل الوطن سيد الموقف تبدل الحال لتصبح المشارکة والتفاعل الإيجابي هي السمة السائدة  لأفراد المجتمع في الداخل والخارج ، لذلک نجد معظم الدول اتجهت إلى الاعتماد على الحملات الإعلامية باعتبارها الورقة الرابحة للوصول إلى جميع شرائح المجتمع ونشر الوعي عن طريق ترويج الأفکار وتغيير أو تعديل السلوکيات . ولقد أکدت دراسة جريس عواد (2015)  أن الحملات الإعلامية تعتبر من أنجح الوسائل الاتصالية لأنها تعمل على توعية أفراد المجتمع من خلال المضامين المختلفة التي تقدم عن طريق وسائل الاتصال الجماهيرية المتعددة ، وبالتالي فهي مهمة لأن لها أثارها الإيجابية علي سلوکيات الأفراد داخل المجتمع لتحقيق عملية التنمية التي لن تتحقق إلا عن طريق مشارکه أفراد المجتمع وهذا سوف يحتاج تضافر کل الجهود وبخاصة وسائل الإعلام التي تستطيع أن تصل إلي عدد کبير من شرائح المجتمع لبناء الدولة . فالمشارکة المجتمعية تلعب دور مهم في عملية التنمية ويتمثل هذا الدور في المساعدة في تحديد المشکلات التي تواجه المجتمع مما يسهل عملية رسم سياسة لمعالجة هذه المشکلات وزيادة التعاون بين الأفراد ذات العلاقة بعملية التنمية  . فهي تعتبر إحدى أدوات التغيير التي يمکن عن طريقها بناء مجتمع قوي ديموقراطي قادر علي مواجهة کل الصعوبات والمشکلات .
ومن ثم يمکن تحديد مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي : "ما فعالية الحملات الإعلامية في حشد الرأي العام بشأن المشارکة المجتمعية لدى المصريين المقيمين والمغتربين؟"


ملخص النتائج  



·       ارتفاع نسبة مشاهد أفراد العينة من المقيمين والمغتربين للحملات الإعلامية التي تبثها القنوات الفضائية بنسبة (84.5%) .
·       حصلت حملة مستشفى سرطان الأطفال 57357 على المرکز الأول بنسبة (89%)، يليها حملة مستشفى القلب لمجدي يعقوب بنسبة (87.3%) .
جاءت الدوافع النفعية لمشاهدة الحملات الإعلامية بالقنوات الفضائية في المرکز الأول بنسبة (87.9%) ، وجاءت الدوافع التعودية (الطقوسية) في المرکز الثاني بنسبة (83.5%) .
·       حصلت القضايا الصحية على المرکز الأول بالنسبة لأکثر القضايا التي ترکز عليها الحملات الإعلامية بنسبة (95.3%) ، ثم القضايا الدينية في المرکز الثاني بنسبة (70.3%).
·       تري نسبة (54.5%) من أفراد العينة أن الحملات الإعلامية نجحت بدرجة مقبولة في معالجتها للموضوعات التي تقدمها، ونسبة (38.8%) تري أنها نجحت بدرجة کبيرة، ونسبة (6.7%) تري أنها لم تنجح على الإطلاق .
·       حصل القالب الدرامي على المرکز الأول بنسبة (80.3%) ، يليه القالب الغنائي في المرکز الثاني بنسبة (79.3%).
·       تري عينة الدراسة أن توقيت عرض الحملة في شهر رمضان عن باقي شهور السنة يؤثر عليهم وذلک بنسبة (61.7%) ، ونسبة (38.3%) تري عکس ذلک .
·       جاءت عبارة أبادر بالتبرع بالمال دون تردد في مقدمة أنواع المشارکات التي تقوم بها عينة الدراسة عند مشاهدة الحملات الإعلامية بالقنوات الفضائية وذلک بنسبة (89%).
·       تري نسبة (49.2%) من أفراد العينة أن الحملات الإعلامية فعالة بدرجة متوسطة ، ونسبة (38.8%) تري أنها فعالة بدرجة کبيرة .
حصول بعد المسؤولية الدينية والأخلاقية علي المرکز الأول بنسبة (96.4%)، يليها بعد المسؤولية الوطنية في المرکز الثاني بنسبة (84.5%) ، في حين جاءت المسؤولية الجماعية وبفارق نسبي بسيط في المرکز الثالث بنسبة (83.7%) ، وأخيراً جاءت المسؤولية الذاتية الشخصية في المرکز الرابع والأخير بنسبة (77.9%) .
·       توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين کثافة مشاهدة المبحوثين للحملات الإعلامية بالقنوات الفضائية ومستوى المشارکة المجتمعية لديهم .
·       توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين کثافة مشاهدة المبحوثين للحملات الإعلامية بالقنوات الفضائية ومستوى المسؤولية الاجتماعية لديهم.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين في دوافع المشاهدة (التعودية - النفعية) للحملات الإعلامية بالقنوات الفضائية وفقاً لاختلاف مستويات المشارکة المجتمعية لديهم (ضعيف - متوسط - کبير) لصالح مستوي المشارکة المجتمعية الکبير .
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع مشاهدة المبحوثين (التعودية - النفعية) للحملات الإعلامية وأبعاد مقياس المسؤولية الاجتماعية .
·       توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اتجاه المبحوثين نحو الحملات الإعلامية بالقنوات الفضائية ومستوى المشارکة المجتمعية لديهم.
·       توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على أبعاد مقياس المسؤولية الاجتماعية وفقاً لاختلاف مستويات الاتجاه نحو الحملات الإعلامية بالقنوات الفضائية (سلبي - محايد - إيجابي)لصالح الاتجاه الإيجابي .
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوي المسؤولية الاجتماعية للمبحوثين تجاه الحملات الإعلامية ومستوى المشارکة المجتمعية لديهم .

 

الكلمات الرئيسية