استخدامات النخبة الاکاديمية والاعلامية لشبکات التواصل الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه – قسم الإذاعة والتليفزيون، کلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

من خلال قيام الباحثة بالملاحظة العلمية، ومن خلال ما اطلعت عليه من دراسات تختص بالموضوع أو جانب من جوانبه، أوضحت جميعها وجود نقص کبير فى الدراسات التى تتناول علاقة النخب المصرية بصفة عامة، والاکاديمية والاعلامية بصفة خاصة، بشبکات التواصل الاجتماعى الاجنبية والعربية، ومدى تفاعلها مع مضامينها ومحتواها، وکيفية توظيفها فى الجوانب الخاصة بعملهم، بالاضافة الى رؤيتهم لطرق تحسين مستوى اداء تلک الشبکات المحلية لتستطيع منافسة تلک الشبکات الاجنبية، مما دعا الباحثة إلى إجراء هذه الدراسة 
اهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة :
1-  جاء فى المقدمة (موقع فيس بوک)  ، ثم (موقع تويتر Twitter) فى المرتبة الثانية ، ثم (موقع يوتيوب You Tube) فى المرتبة الثالثة .
2-  جاء فى المقدمة (موقع مکتوب Maktoob) ، ثم (لا استخدم) فى المرتبة الثانية ، ثم (موقع مکة دوت کوم Mecca.com) فى المرتبة الثالثة.
3-  جاء فى المقدمة (الأصدقاء) ، ثم (مواقع الانترنت الأخرى) فى المرتبة الثانية، ثم (التليفزيون) فى المرتبة الثالثة .
4-  حيث جاء فى المقدمة (المنزل) ، ثم (الجامعة) فى المرتبة الثانية بنسبة ، ثم (الکافيات والمقاهى) فى المرتبة الثالثة .
5-  حيث جاء فى المقدمة (حتى أشعر بالخصوصية والحرية في الاستخدام)  ، ثم (أتمکن من الاستخدام لفترات أطول) ، ثم (طبيعة الاستخدام تفرض المکان ) .
6-  اسباب استخدام افراد العينة مواقع التواصل الاجتماعي حيث جاء فى المقدمة (لمعرفة أفکار الآخرين من الناس) ، ثم (للمشارکة برأيى فى القضايا المثارة) فى المرتبة الثانية ، ثم (للتفاعل مع الأصدقاء والمعارف) فى المرتبة الثالثة
7-  الأنشطة التي تقوم بها فى مواقع التواصل الاجتماعي حيث جاء فى المقدمة (المشارکة فى الأحداث الاجتماعية Events والحالات الإنسانية Causes) ، ثم (مشاهدة مقاطع الفيديو) فى المرتبة الثانية ، ثم (استخدام التطبيقات المختلفة Applications) فى المرتبة الثالثة .
8-  المجالات المفضلة لک على مواقع التواصل الاجتماعى حيث جاء فى المقدمة (السياسية) ، ثم (الترفيهية) فى المرتبة الثانية، ثم (الثقافية) فى المرتبة الثالثة، ثم (الدينية ) فى المرتبة الرابعة .
9-کثافة استخدام مفردات العينة لمواقع التواصل الاجتماعي حيث جاء فى المقدمة مستوى مرتفع، ثم مستوى متوسط فى المرتبة الثانية، ثم مستوى منخفض فى المرتبة الثالثة
10- أسباب استخدامک لمواقع التواصل الاجتماعي جاء فى المقدمة أن المستوي الدوافع المرتفع جاء في المقدمة بنسبة تلاه المستوي  دوافع متوسطه بنسبة وأخيراً المستوي المنخفض .


 

الكلمات الرئيسية